last posts

خطوات تجاوز صعوبات العمل :

خطوات تجاوز صعوبات العمل :

 -خطوات تجاوز صعوبات العمل 


مما لاشك فيه أنّ الذي يبدأ حياته العملية ويدخل مجال العمل يواجه الكثير من المشاكل والصعوبات ، ومنها ما يتغلّب عليها ويتجاوزها ويصبح أقوى وأنجح ، لكن بعضها يؤثر بشكل سلبي وملحوظ في سير الحياة العملية وفي بعض الأحيان الحياة الشخصية ، لذلك من المهم أن يتعرّف أي شخص على الصعوبات التي قد يواجهها في عمله وطرق التخلص منها.

- أنواع صعوبات العمل


تختلف الصعوبات التي قد تواجه العامل تبعاً لنوع العمل الذي يخوضه، ومن أنواع هذه الصعوبات :


1- الوحدة وعدم القدرة على تكوين العلاقات الطيبة مع زملاء العمل.

2- النميمة والغيبة ، ونقل الكلام ، ومحاولة إيقاع الضرر بالشخص ، فهناك بعض الفئات في العمل توقع المشاكل بين الزملاء من جهةٍ ، أو بين الزملاء والرؤساء من جهة أخرى بهدف أخذ موقعهم أو الحصول على الترقية.

3- ضغط العمل ، فيجد العامل نفسه غير قادر على إنجاز كافة الأعمال في الوقت المناسب.

4-صعوبة التعامل مع الرؤساء ومزاجيتهم.

-هناك العديد من الطرق والخطوات لتجاوز صعوبات العمل من أهمها :


1- تحمّل المسؤولية ؛ فعلى العامل تحمّل مسؤولية الأعمال التي يجب أن تُنجز ، وتنظيمها للتأكد من إنجازها في أوقاتها المحددة.

2- محاولة مناقشة المسؤولين بأي اعتراضات أو أي أفكار مقترحة بكل هدوء واحترام.

3- الابتعاد عن الشائعات ومحاولة السيطرة عليها وعدم الرضوخ لها ، والابتعاد عن إعطاء الآخرين أي تفاصيل وخاصة عن ظروف الحياة الشخصية لكي لا يحاول البعض التدخل ونشر الشائعات حولها، فلا بدّ من الفصل بين الحياة المهنية والحياة الشخصية.

4-حب العمل ؛ فليستطيع أي شخص النجاح في عمله لا بدّ من أن يحبه حتى لو لم يكن هو ما كان يطمح إليه ، فعندما يحب العامل عمله يبدع فيه ويحقق النجاح المطلوب ، ثمّ يمكن له الانتقال إلى العمل الذي يطمح إليه.

5-التعامل الجيد مع الجميع ، كما يجب وضع حدود واضحة بحيث لا يُسمح لأحد بتجاوز هذا الحد منعاً للصدمات والمشاكل التي قد ترافق تجاوز الحدود.

6- عدم تحميل النفس فوق طاقتها ، فلا بأس من رفض بعض الأعمال دون الشعور بالذنب أو التقصير ، فيجب التركيز على إنجاز الأعمال بشكل جيد وليس بشكل عشوائي.

7-عدم الاستسلام منذ البداية وإنما الانتظار للنهاية وتقييم العمل قبل الانسحاب ؛ لأنّ المشاكل توجد في جميع أصناف العمل ، لكنها تختلف تبعاً لنوعية العمل ، لكن عند الوصول إلى الطريق المسدود ، ويصبح الوضع لا يُحتمل فلا بأس من ترك العمل والبحث عن عمل آخر.

8- محاولة تقسيم الأعمال مع المختصين وزملاء العمل ، والعمل ضمن فريق واحد لإنجاز الأعمال بشكل أفضل ، والابتعاد عن التحيّز ومحاولة احتكار العمل والعِلم.
تعليقات



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-