last posts

نصائح التي يجب اتباعها لاتمام درجة الماجستير MSc و الدكتوراه PhD بنجاح و بدون مشاكل Successful PhD Journey

 
نصائح للدكتوراة والماجستير

نصائح التي يجب اتباعها لاتمام درجة الماجستير MSc و الدكتوراه PhD بنجاح و بدون مشاكل Successful PhD Journey،  سأتكلم عن الدكتوراه و  ينطبق ايضا على الماجستير:

بدء الدكتوراه يمكن أن يكون صعبا. و هناك أشياء كثيرة يتمنى من اتمم الدكتوراه لو كان يعرفها في البداية. و قد تم تلخيصها بقائمة من النصائح من  مجموعة طلاب الدكتوراه الحاليين Current PhD Students والباحثين بعد الدكتوراه Postdoctoral Researchers ، لمساعدة طلاب الدراسات العليا الجدد و هي كالاتي:

1. حافظ على توازن صحي بين العمل والحياة من خلال إيجاد روتين مناسب لك. من الأفضل تطوير توازن جيد والعمل بشكل مطرد خلال البرنامج بدلاً من العمل المكثف و مجهد، فرعاية نفسك هو مفتاح النجاح.

2. ناقش التوقعات مع مشرفك. فالجميع يعمل بشكل مختلف. تأكد من معرفة احتياجاتك وتوصيلها إلى مشرفك في وقت مبكر ، حتى تتمكن من العمل معًا بشكل منتج و فعال.
3. استثمر الوقت في مراجعات الأدبيات الخاصة بعملك. هذه المراجعات تساعدك  قبل وبعد جمع البيانات على تطوير أهدافك واستنتاجاتك البحثية.

4. اتخذ قرار بشأن أهدافك في وقت مبكر. انظر إلى إرشادات guidelines قسمك العلمي، ثم حدد أهداف أو أسئلة الدكتوراه الواضحة على أساس متطلبات أطروحتك. يمكن أن تتغير الأهداف لاحقًا ، لكن الخطة الواضحة ستساعدك على الحفاظ على التركيز.

5. "لست بحاجة إلى تدوين ذلك ، سأتذكره" هي أكبر كذبة يمكنك أن تقولها لنفسك! اكتب كل ما تفعله - حتى لو كان لا يعمل. يتضمن ذلك ملاحظات الاجتماع وتفاصيل الطريقة وشروح الكود ، و بقية الأشياء أخرى.

6. نظم عملك و مكان مساحة عملك. على وجه الخصوص ، تأكد من استخدام علامات ذات معنى ، حتى تعرف ما هي وأين الأشياء. التنظيم المبكر سيوفر لك وقتًك.

7. لا تبدأ مبكر أبداً كتابة أطروحتك. اكتب أعمالك وأظهرها لمشرفك أثناء عملك- حتى لو لم ينتهي الأمر باستخدام عملك المبكر ، تعتبر ممارسة جيدة وطريقة لتنظيم الأفكار في رأسك.

8. قم بتقسيم أطروحتك إلى أهداف SMART (محددة ، قابلة للقياس ، قابلة للتحقيق ، ذات صلة وفي الوقت المناسب). ستكون أكثر إنتاجية إذا كانت قائمة مهامك تقرأ "مسودة الفقرة الأولى من النتائج" بدلاً من "كتابة الفصل 1". العديد من الإجراءات الصغيرة تؤدي إلى أطروحة كاملة واحدة.

9. أفضل نسخ الأطروحة هي الأطروحة النهائية. بغض النظر عن الوقت الذي تقضيه في إتقان المسودة الأولى الخاصة بك ، سيعود عملك إلى مكانه المغطى بالتصحيحات ، وسوف تمر بمزيد من المسودات قبل إرسال الإصدار النهائي. أرسل مسوداتك إلى مشرفك عاجلاً وليس آجلاً.

10. كن صادقا مع المشرف الخاص بك. أخبره ما إذا كنت لا تفهم شيئًا ما ، أو إذا أفسدت تجربة ما أو إذا نسيت أن تقدم له تعليقات. كلما كنت أكثر صدقًا ، كلما كانت علاقتك أفضل. ساعد مشرفك بصدق التعامل معه لكي يساعدك.
11. عمل نسخة احتياطية من عملك! يمكنك تجنب الكثير من الندم و التعب عن طريق القيام بذلك أسبوعيًا على الأقل.

12. الاختلاط و التواصل مع مجموعة مختبرك والطلاب الآخرين. إنها طريقة رائعة لمناقشة تجارب الدكتوراه والحصول على المشورة والمساعدة وتحسين البحث وتكوين صداقات.

13. حضور الندوات seminars  واجتماعات مجموعة المختبر ، حتى عندما يكون الموضوع ليس مجال خبرتك. ما تعلمته يمكن أن يغير اتجاه البحث والمهنة. كما سيتم ملاحظة الحضور المنتظم من قبل مشرفك و زملاءك.

14. قدم و استعرض البحوث الخاصة بك. يمكن أن يكون هذا في اجتماعات المختبر والمؤتمرات وما إلى ذلك. يمكن أن يكون العرض التقديمي مخيفًا ، ولكنه يصبح أسهل أثناء ممارستك ، وهي طريقة رائعة للتواصل والحصول على الملاحظات في نفس الوقت.

15. خطط و اسعى إلى نشر البحوث الخاصة بك. قد لا ينجح الأمر ، ولكن صياغة المقالات وتقديمها إلى المجلات طريقة رائعة لتعلم مهارات جديدة وتحسين سيرتك الذاتية.

16. كما تعلم بان لديك حياة خارج العمل. على الرغم من أن مجموعة مختبرك تشبه عائلة عملك ، إلا أنه من الرائع لصحتك العقلية أن تكون قادرة على الهروب من العمل. قد يكون ذلك من خلال الرياضة أو النوادي أو الهوايات أو الإجازات أو قضاء الوقت مع الأصدقاء.

17. لا تقارن نفسك مع الآخرين. دكتوراه الخاص بك هو فرصة لإجراء البحوث الأصلية التي تكشف عن معلومات جديدة. على هذا النحو ، فإن جميع برامج الدكتوراه مختلفة. تحتاج فقط إلى القيام بما يناسبك ومشروعك.

18. طبيعة البحث تعني أن الأمور لن تسير دائمًا وفقًا للخطة. هذا لا يعني أنك طالب سيء. حافظ على هدوئك ، خذ قسطًا من الراحة ثم استمر. لا يزال من الممكن كتابة التجارب التي تفشل كجزء من الدكتوراه الناجحة.

19. لا تكافح من تلقاء نفسك. تحدث إلى الطلاب الآخرين واجرى مناقشات صريحة مع مشرفك. لا عيب في طلب المساعدة. لست وحدك.

20. استمتع في رحلة تحضير الدكتوراه! قد يكون الأمر صعبًا ، وسيكون هناك أيام ترغب فيها في حصولك على وظيفة "طبيعية" ، لك
تعليقات



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-