last posts

خطوات تتغلب على الخوف من الفشل

كيف تتغلب على الفشل

 خطوات تتغلب على الخوف من الفشل:


يغلبُ على الكثير من الأشخاص الخوفُ الدائم من الفشل ، والشعور بفقدانِ الأمل والإحباط ، وقد يكون هذا الخوف مقترناً بالعمل ، أو الدراسة ، أو أيٍّ من الأمور الحياتيّة الأخرى ، ويعدُّ ذلك حالةً شائعة تحدثُ للكثير من الاشخاص ، ولكن يُمكن لهؤلاء الأشخاص التغلّبُ على خوفهم من الفشل إذا اتّبعوا بعض الخطوات ، بدلاً من الوقوف والانتظار في أماكنِهم.

كيفية التغلب على الخوف من الفشل :

1-فكّر في الأمور التي كنتَ قد تراجعت عنها بسبب خوفِك من الفشل ، وإذا وجدتَ نفسَك قد تراجعت عن أمرٍ بسبب الخوف من الفشل ، ابدأ بالتفكير في طريقة التخلّص منه ، وإن لم يكن ذلك ممكنا اطلب مساعدة أحدهم.

2- تَحدَّ خوفَك من الفشل وضعْ في حسابنك أنه لن يكون مانعاً من تحقيق هدفك ، فهذا القرار الحاسم سيجعلُك قادراً على تجاوز أيّ خوف وتحقيق النجاح.

3- ضع هدفاً محدّداً لتصل إليه ؛ إذْ لا يُمكنك النجاح في أمر دونَ وضع هدف تسعى للوصول إليه.

4- فكّر في الوسائل التي تلزمك لتحقيق النجاح ، ورتّبها حسب الأهمية ، واجعل التحفيز حاضراً دائماً في كُل خطوة تقوم بها.

5- ضع خطّة لإنجاز المهمّة ، ولا تتركْ الأمور تسيرُ دونَ تخطيط ، لأنّ هذا قد يعرضك للتوتّر ، ويجب أن تكون خطتك مقسمة بحيث يكون هناك خطّة أسبوعيّة وأخرى شهريّة.

6-لا تستسلمْ للأفكار السلبيّة كأنْ تظن بأنّ مشروعك سيفشل ، فأنت لم تبدأ به ، وإن تركت هذه الأفكار تُسيطر على تفكيرك ، فإنك ستبقى في المكان نفسِه ولن تتقدم.

7- قم بعمل تمارين للاسترخاء والتفكير في العمل الذي ستقوم به ، فهذا سيمنحك تركيزاً لإنجاز عملك ، حيثُ لن تُركز على التفكير بالخوف من الفشل.

8- نمْ مبكراً ولساعات كافية حتّى تستطيع إنجاز عملك ، فربما يكون لقلّة النوم دورٌ في خوفك من الفشل ، وعدم قدرتِك على التركيز في عملك.

9- ابتعدْ عن الأشخاص السلبيّين الذين يحاولون دائماً إبعادَك عمّا تريدُ إنجازَه ، وعليك أن تبقى في محيط الأشخاص الإيجابيّين الذين لا يهابون الفشل.

10- اجعل الفشل تجربةً اكتسبت منها الخبرة ، فهذه الخبرة سوف تُخلّصك مستقبلاً من فكرة الخوف من أي تجربة جديدة ، حيث يجعلك ذلك تُفكّر في أسباب الفشل بدلاً من لوم نفسك ، واعلم أن الفشل احتمالٌ وارد في كلّ ما نقوم به ، ولكن علينا أن نأخذ بالأسباب ، ونهيّء كافة الظروف للقيام بأعمالنا دون خوفٍ أو تردّد.
تعليقات



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-