last posts

ماهي أنواع درجات الماجستير ؟


الماجستير

ماهي الأنواع الرئيسية لدرجات الماجستير types of Master’s degrees ؟

و كيف تساعدهم في تحديد أيها مناسب لدراستهم في الخارج؟


هناك 9 انواع رئيسية لدرجات الماجستير: 


 1. درجة الماجستير في العلوم M.Sc. degree:

 تشير درجة الماجستير في العلوم ((Master of Science (M. Sc) إلى نوع شائع من شهادات الماجستير الأكاديمية العليا التي تمنحها معظم الجامعات والكليات في جميع أنحاء العالم. بالاقتران مع برنامج البكالوريوس لمدة 3 سنوات أو 4 سنوات ، تحل برامج الماجستير محل برامج الدراسة الخماسية القديمة مثل الدبلوم الألماني أو الهولندي. تختلف مدة الدراسة لهذا النوع من برنامج الماجستير. يمكنك الحصول على درجتي الماجستير في العلوم لمدة سنة واحدة أو سنتين. عادة ما تكمل ماجستير عن طريق كتابة أطروحة علمية scientific thesis. يمنح ماجستير العلوم لطلاب الجامعات في هذه المجالات الدراسية: العلوم الطبيعية Natural Sciences، العلوم الاجتماعية Social Sciences، العلوم الهندسية Engineering Sciences، العلوم التطبيقية Applied Sciences، علوم الأرض Earth Sciences، و تكنولوجيا المعلومات Information Technology. يمكنك العثور على درجة الماجستير في العلوم في أي مكان في العالم.

 2. درجة الماجستيرفي في الآداب M.A. degrees:

 درجة الماجستير في الآداب (M. A. أو Magister Artium) هي درجات الماجستير الأكثر شيوعًا إلى جانب درجة الماجستير في العلوم M. Sc. يتم منحهم من قبل معظم الجامعات والكليات في جميع أنحاء العالم. تختلف مدة برنامج الماجستير في الآداب من جامعة الى اخرى ولكنها عادة ما تستغرق من سنة إلى سنتين لإكمالها. يتم منح ماجستير في الآداب M.A. degrees عادة في مجالات العلوم الإنسانية Humanities fields مثل التاريخ History والجغرافيا Geography والفلسفة Philosophy والفنون الجميلة Fine Arts والعلوم الاجتماعية Social Sciences . يمكن أن تتداخل درجة الماجستير في الآداب M.A. degrees مع درجة الماجستير في العلوم M.Sc. degree. من أجل الحصول على درجة الماجستير في الآداب ، عادةً ما يكون إكمال الرسالة بناءً على البحوث المستقلة مطلوبًا بالإضافة إلى اجتياز جميع المقررات. 

 3. درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA degrees:

 درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) هي بحكم تعريفها درجة إدارة عامة مصممة لتعليم الطلاب في مجالات مثل المالية finances والموارد البشرية human resources والتسويق marketing والتفكير الاستراتيجي strategic thinking وإدارة العمليات operations management. السمة الرئيسية لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال هي التعليم من نظير إلى نظير peer-to-peer education الذي يضم رجال أعمال ناجحين والتواصل بين الطلاب من خلفيات متنوعة. يهدف ماجستير إدارة الأعمال إلى تخريج طالي إدارة أعمال جيد ، وليس خبيرًا في جانب واحد فقط. على عكس برامج الماجستيرفي العلوم M. Sc الكلاسيكية أو ماجستير في الآداب M.A. التي عادة ما تكون متتالية مع برنامج بكالوريوس مماثل ، تجذب شهادات الماجستير في إدارة الأعمال الأفراد من مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية. تتطلب ماجستير إدارة الأعمال عادة عدة سنوات من الخبرة في العمل، وبالتالي لا يمكن أن تبدأ مباشرة بعد التخرج من برنامج البكالوريوس أو برنامج الماجستير الآخر.

 4. درجة الماجستير في القانون: 

 (.Master of Laws (LL.M درجة الماجستير في القانون (.LL.M) هي شهادات عليا يمكن أن تحصل عليها في أغلب الأحيان من كليات الحقوق. الاختصار جاء من Legum Magister حيث .LL هو اختصار اللاتينية للقوانين. درجة الماجستير في القانون هو استمرار منطقي للدراسات القانونية بعد برنامج البكالوريوس في القانون (.L.L.). نظرًا لأن شهادة البكالوريوس في القانون كافية بالفعل في بلدان مثل المملكة المتحدة من أجل ممارسة القانون، فإن درجة الماجستير في القانون لها طابع إضافي، و هو السعي للحصول على مؤهل قانوني متقدم في مجال معين. على عكس أنواع درجة الماجستير الأخرى، فإن ماجستير الحقوق ليس واسع الانتشار. العديد من البلدان مثل ألمانيا على سبيل المثال لا تزال تحتاج إلى امتحان إضافي من أجل أن تكون مؤهل لممارسة القانون.

 5. درجة الماجستير في الفلسفة:

 (.Master of Philosophy (M.Phil درجة الماجستير في الفلسفة (.M.Phil) هي درجة بحث في الدراسات العليا تمنحها الجامعات. على عكس شهادات الماجستير الأخرى مثل ماجستير في العلوم .M.Sc أو ماجستير في الاداب .M.A ، ماجستير في الفلسفة .M.Philغالبا ما يتم منحها للطلاب خلال الدكتوراه يمنح ماجستير في الفلسفة بعد الانتهاء من الجزء الأول من الدكتوراه. دراسات وتقديم تقرير قصير أو أطروحة. وبالتالي غالبا ما ينظر إليه على أنه إجراء شكلي فقط.

ومع ذلك ، هناك أيضًا بلدان مثل النرويج ، والتي تقدم درجة الماجستير في الفلسفة باعتبارها درجة الماجستير الأولى العادية ، والتي تقارن درجة الماجستير في العلوم .M.Sc.

6. درجة الماجستير في الرسائل

(لآداب و صوتيات اللغات): (Master of Letters degrees (M. Litt درجة الماجستير في الرسائل (الآداب صوتيات اللغات) (M. Litt ، lat: Magister litterarum) هي شهادات بحثية للدراسات العليا مماثلة لدرجة الماجستير في العلوم .M.Sc أو درجة الماجستير في الاداب .M.A و هذا النوع من الشهادات ليس شائعًا ، وعادةً ما يتم منحه من قبل جامعات مختارة ، خاصة في المملكة المتحدة وأيرلندا وأستراليا. غالبًا ما يُنظر إلى ماجستير الرسائل على أنه تمييز على أنواع أخرى من رسائل الماجستير. من المرجح أن تقدمه الجامعات المرموقة مثل جامعة أكسفورد أو جامعة كامبريدج.

7. درجة الماجستير في البحث:

Master of Research (M. Res) degree درجة الماجستير في البحث (.M. Res) هي نوع متقدم من درجات البحث في الدراسات العليا. .M.Res تُمنح الدرجات العلمية في تخصصات أكاديمية معينة يمكن أن تنعكس أيضًا في اسم الدرجة الكاملة (على سبيل المثال ماجستير الآداب من خلال البحث Master of Arts by Research). يركز ماجستير البحث بشكل خاص على إعداد الطلاب لأبحاث الدكتوراه. عادة ما يكون هيكل البرنامج أكثر مرونة وينطوي على أطروحة كبيرة نسبياً تستند إلى بحث مستقل أو مشروع بحث. يمكن أن يكون ماجستير البحث مشابهًا لدرجة الماجستير في الفلسفة (M.Phil.) ويتم منحه للطلاب الذين هم في طريقهم للحصول على درجة الدكتوراه أو بدلاً من الحصول عليها.

8. درجة الماجستير في التربية:

(.Magister Educationis (M.Ed درجة الماجستير في التربية (.M.Ed أو Magister Educa tionis) هي درجة دراسات عليا تمنحها العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم. إنه مشابه لماجستير العلوم أو ماجستير الآداب ولكنه يمُنح لدراسة البرامج في مجال التعليم. لا يقتصر ماجستير التربية تمامًا على الدراسات التي تهدف إلى تثقيف معلمي المدارس. و لكن هناك برامج متعددة التخصصات والمواضيع ذات الصلة بالتعليم يمكن منح ماجستير في التربية لها.

9. درجة ماجستير في الهندسة:

The Master of Engineering(M. Engأو ME) ماجستير في الهندسة (M. Eng. أو ME) هو درجة الماجستير للدراسات العليا التي يتم الحصول عليها بعد دراسة تخصص في علوم الهندسة. تختلف مدة الدراسة لبرنامج الماجستير في الهندسة من جامعة الى اخرى. هناك برامج تدوم سنة واحدة بالإضافة إلى البرامج التي تستغرق عامين.


ماجستير في الهندسة يعادل أكاديميا ماجستير في العلوم M.Sc أو ماجستير في الاداب MA. نظرًا للتخصصات العديدة في مجالات الهندسة ، هناك أنواع أخرى من الشهادات مثل ماجستير العلوم في الهندسة (ماجستير في علوم الهندسة .M.Sc. in Eng أو ماجستير في إدارة الأعمال والهندسة Master of Business Administration and Engineering MBAE أو ماجستير في هندسة الأعمال Master of Business Engineering MBE.
تعليقات



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-